sudanesehausa
الإخوة والأخوات الزوار ندعوكم للتسجيل ونرحب بمشاركتكم وتعليقاتكم

sudanesehausa

منتدى قبيلة الهوسا Discussion Board
 
الرئيسيةس .و .جبحـثدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 قبائل الهوسا هل هم عرب أم أفارق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بخاري عبد الله

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 39
العمر : 31
مكان الإقامة : الخرطوم-السلمه-مربع 3-ومن ابناء كسلا
العمل : مذيع باذاعة طيبه fm1o3
إهتمامات : اعلامي وداعيه -وناشط في شؤن القبيله(الامين المالي لرابطة طلاب الهوسا)ربما سابقا
تاريخ التسجيل : 12/04/2010

مُساهمةموضوع: قبائل الهوسا هل هم عرب أم أفارق   الأحد أبريل 18, 2010 8:31 pm

قبائل الهوسا هل هم عرب أم أفارق?

يمتد الموطن التقليدي لقبائل الهوسا من جبل الهواء في النيجر إلى منطقة جوس بلاتو في وسط نيجيريا ، ومن بحيرة تشاد مروراً بإمبراطورية السونغاي القديمة على طول وادي نهر النيجر وهي المنطقة التي تعرف حالياً باسم جمهورية مالي التي عرفت من قبل باسم إقليم السودان الأوسط .



ومن المعروف أن كلمة هوسا كانت اسم اللغة التي تتحدثها القبائل المنتشرة في هذه المنطقة التي ما لبثت أن عرفت بهذا الاسم منذ القرن السادس عشر. وحتى ذلك الحين كانت تعرف بأسماء مدنها أو ممالكها المختلفة ، ومن الطريف أن لهجة الهوسا تصنف على أنها واحدة من فصيلة اللغات الآفرو - آسيوية ، ورغم ذلك فإن من يتحدثون بها اليوم ليسوا جميعهم منحدرين من عرق واحد.

إن أبناء قبائل الهوسا الموزعين على مساحة جغرافية واسعة يعتبرون المجموعة العرقية الكبرى بالأقاليم الشمالية لنيجيريا أو كما يشار إليها عادة باسم (الشمال الأقصى) أو (مسلمو الشمال) فيما تدعى المجموعة العرقية التي تليها في الحجم باسم (فولاني) ولأن قبيلتي الهوسا والفولاني ترتبطان بعلاقات وثيقة ، فإن النيجيريين اعتادوا على القول بأنهما مجموعة قبلية واحدة ، ومع ذلك فإن البعض منهما يعتبر أن كلام منهما متميز عن الآخر ، وعلى سبيل المثال ما زال الكثير من الفولانيين يفتخرون بحياة البادية ورعي القطعان ، وينأون بأنفسهم عن الاستيطان وممارسة مهنة الزراعة التي تميزت بها الهوسا.

وبما أن قبائل الهوسا والفولاني كانت تعيش متقاربة ، فقد نشأت بينهما علاقات تزاوج ، كما ظهرت بينهما سمات ثقافية مشتركة ، فعلى سبيل المثال ، ومع أن اللغة الأولى لقبائل الفولاني كانت تعرف باسم فولفور ، فإن أفراداً منها يتكلمون لغة الهوسا كلغة ثانية ، الأمر الذي يعزز التكامل العرقي بينهما.

ولم تستقبل قبائل الهوسا المهاجرين من الشمال فحسب ، لكن البعض يعتقد أنهم هم أنفسهم هاجروا إلى الجنوب من منطقة الصحاري إلى أرض غنية بالأعشاب فراراً من الجفاف والنزاعات مع المجموعات العرقية المنافسة الأخرى بمن فيهم بربر الطوارق.

إن هذا التنقل سهل لقبائل الهوسا الاحتكاك بالمجموعات القبلية التي كانت تقطن أقصى جنوب الصحراء الأمر الذي فرض على هذه المجموعات تبني لغة الهوسا وعاداتها ، ومع أن البعض يرى أن قبائل الهوسا من أصل عربي من العراق إلا أن آخرين يقولون إنها كانت قبائل تمتهن الزراعة وصيد السمك والصيد البري على طول الشاطئ الغربي لبحيرة تشاد .

وتذكر إحدى الأساطير أن نسبهم يعود إلى الأمير( بايا جيدا ) الذي ارتحل من بغداد إلى كانيم – بورنو حيث زوجه ملك بورنو من ابنته لكنه قام بفصله عن بقية أتباعه؛ ولأن الأمير بايا جيدا شك في دوافع الملك فقد فر باتجاه الغرب تاركاً زوجته الحامل بيرام – تاغاباس ، وفي طريقه كانت توجد بئر ماء إلا أن أفعى ضخمة كانت تمنع الأهالي من سحب الماء منها فما كان منه إلا أن قام بقتلها بسيفه ، ولإعجابها بشجاعته فقد قررت ملكة البلد ودورا الزواج منه على الفور وكافأته أيضاً بجارية فرزق منها بولد أطلق عليه اسم باووجاري وآخر من الجارية ويدعى كاربوجاري. وعندما كبر باووجاري تزوج ورزق بثلاث مجموعات توائم كانو ودورا ووغويير وزازو ( زايا ) وكاستينا ورانو.

أما الابن الآخر للأمير بايا جيداً فقد حكم منطقة بيرام ، مما جعل مناطق الهوسا تتكون من سبع دول. أما كربو جاري ابن الجارية ، فقد أنجب سبعة من الأبناء هم كبي ، زافارا ، جواري ، جوكون ، يارويا ، نوبي وياووري ، إلا أن هؤلاء كما يروى قد كونوا دولا جديدة كان يطلق عليها اسم (بانزا) أي دول غير شرعية.

الحياة السياسية :

تعتبر الفترة من عام 1000 إلى 1500 للميلاد العصر الذهبي بالنسبة لتطور منطقة غرب أفريقيا حيث كانت فترة توسع وازدهار تجاري بين المدن والدول والإمبراطوريات وفي جنوب شرق السودان كانت دول الهوسا وإمبراطورية كانيم – بورنو من أهم الكيانات السياسية في تلك المنطقة.

إن التاريخ القديم لدولة الهوسا يشير إلى أنها تشكلت في عام 999م على يد الملك كانو حيث كانت تضم مجموعات صغيرة من المستوطنات تحولت فيما بعد إلى مدن ودول ، وكان أقوى جيرانها إمبراطورية كانيم – بورنو إلى الشرق ، وإمبراطورية السونغاي إلى الغرب.

وفي عام 1500 أصبحت زاريا أقوى دول الهوسا ، وكانت تسيطر لبعض الوقت على ممالك النوبة وجوكون بالجنوب ، ويذكر أن انتشار اللغة العربية والدين الإسلامي بمناطق الهوسا أضعف البنية السياسية للسلطات المحلية التي كانت ترى بأن الإسلام يشكل تهديداً لها ، وعلى أية حال فإن عملية الأسلمة لم تستبعد بشكل كامل المعتقدات الدينية التقليدية سواء بالمناطق الريفية أو المناطق الأخرى.

وبالنسبة لعلاقة قبائل الهوسا بالمستعمرين الأوروبيين ، فإن الوثائق تشير إلى أن الفرنسيين اعتمدوا على جنود الهوسا لمساعدتهم على السيطرة على جزيرة مدغشقر ، واستعان البلجيكيون بأفراد منهم للسيطرة على الكونغو ، في نفس الوقت استعان الألمان بتجنيد أبنائها وتجارها أثناء قيامهم بفتح الكاميرون حيث عمل هؤلاء كمرشدين لهم ، أما بريطانيا فقد قامت بدورها بتشكيل قوة شرطة من الهوسا بمستعمرتهم بلاغوس في عام 1863 ، حيث عملت هذه القوة على تحرير عبيد الهوسا ومنحهم الحرية كما تم منحهم أراضي بلاغوس حتى أصبحوا مجموعة ذات امتيازات خاصة ، وقد قام جنود الهوسا بمساعدة البريطانيين على إلحاق الهزيمة بالأشانتي بغانا عام 1873/1874 ، فيما تم نقل العديد من غانا ، وبعد انتصار البريطانيين تم تجنيد عدد من أبناء الهوسا في الجيش الغاني.

العادات :

أصبح الإسلام هو الدين السائد بين قبائل الهوسا حيث تم نشره على يد المسلمين القادمين من شمال إفريقيا ومن مالي والدول المجاورة الأخرى ، علماً بأن الإسلام كان معروفاً لدى قبائل الهوسا منذ عام 1300 للميلاد لكن تأثيره ازداد مع تدفق المهاجرين والتجار إلى المدن والقرى . في البداية كانت قبائل الهوسا تنظر إلى الإسلام بعين الريبة حيث استمروا لفترة طويلة متمسكين بديانتهم التقليدية ، وفي عام 1400 للميلاد اعتنقه أهالي كانوا وكاتسينا ، ثم تعزز هناك على يد العلماء المسلمين لكن التحول الكبير نحو الإسلام حصل عام 1800 للميلاد حيث أعلن جميع ملوك الهوسا اعتناقهم للإسلام واعتبروه الدين الرسمي لدولهم.

وقد بذلت محاولات لنشر الديانة النصرانية من قبل أولئك المتمسكين بديانتهم التقليدية فقط ، ولكن من قبل التيار الإسلامي النامي بين القبائل ، ولم يتمكن المبشرون النصارى من التأثير على مناطق الهوسا إلا إبان الحكم الاستعماري فقط وخاصة في منطقة زاريا.

ويربي أهل الهوسا أبناءهم على التعاليم الإسلامية منذ الصغر ، فبعد إجراء الختان الذي يتم عادة في سن السابعة أو التاسعة يدفع بالأولاد إلى معلمي القرآن الكريم لحفظ ما تيسر منه ، علماً بان الكثير من الهوسا يخلطون بين الإسلام ومعتقداتهم التقليدية.

ويؤمن أهالي الهوسا بأن الشيطان قد يكون هو سبب المرض الذي يصيب الإنسان، ومن ثم يجب إجراء طقوس خاصة لطرده من الأجساد المصابة ، وفوق ذلك فإن أهالي الهوسا يؤمون بأن الشيطان يتشكل في أشكال مختلفة ، فهو يكون أحياناً على شكل رئيس متميز ، وقد يكون ذا لون أبيض أو مغبر ، كما يعيش بالجبال والغابات والماء.

أما في مجال الرياضة فتعتبر المصارعة والملاكمة من أهم النشاطات الرياضية التي يمارسونها في أوقات فراغهم ، حيث تبدو المصارعة أكثر شعبية في قرى الأقاليم الشمالية منها في المدن الكبرى ، وحتى يعتبر الشخص مصارعاً جيداً فلا بد أن يتدرب على هذه الرياضة ابتداء من سن 15 على يد مصارعين من ذوي الخبرات في مجال هذه الرياضة.

وتعتبر الموسيقي جزءاً حيوياً في حياة قبائل الهوسا ، وأمراً تقليدياً يلقى الدعم من قبل هذه المجتمعات ، وغالباً ما تقوم النساء بالغناء خصوصا في مواسم الجفاف.

وفيما يتعلق بملابس أهالي الهوسا وتصميمها ، فإنها تكون من نفس الأزياء التي تنتشر في غرب إفريقيا ولها تأثيرها الخاص على الملابس التي يرتديها الغانيون بشكل عام ، ويقوم اللباس التقليدي لنساء الهوسا على تنوع كبير في التصميم والنسيج و الزركشة ، ويتكون الزي النمطي للمرأة هناك من لفاع وبلوزة وربطة للرأس ورداء واسع يستخدم لتغطية الجسم والرأس فيما يعتمد حجم الزركشة على ذوق المرأة ودخلها ، أما الرجال فيلبسون الزي الفضفاض (العباءات) وقد كان هذا الزي أساساً مخصصاً للملك وكبار المسؤولين والأئمة ورجال الدين من قبل.

الزواج :

بالنسبة للزواج ، هناك قواعد محددة تحكم الزواج التقليدي لدى أهالي الهوسا ، فالزواج يتم وفق الشريعة الإسلامية ويتطلب إيجاباً وقبول الطرفين المعنيين ، ويتعهد الزوج بتحمل مسؤولية توفير الطعام ، والملابس والسكن لزوجته بحضور شهود على عقد الزواج ، كما يقوم بدفع المهر المتفق عليه علماً بأنه يجوز تزويج الأطفال لدى أهالي الهوسا خاصة في المناطق الريفية حيث يفضلون الزواج المبكر، ويمكن للمرء أن يتوقع رؤية طفلة في الخامسة أو السادسة من عمرها تنقل من بيت أهلها لتعيش في بيت زوجها.

وفي ظل هذه الظروف والعادات ، فإن آباء الأولاد من الأزواج يتحملون مسؤولية المحافظة على الأزواج الصغار ، وبالنظر إلى عادة الزواج المبكر هذه فإن بعض أهالي الهوسا يشجعون الزواج حتى بلوغ سن المراهقة حيث تستطيع الفتاة عند بلوغ هذا السن رفض أي زوج قد يختاره والدها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sites.google.com/site/elshababelmuslem/
ودالجزيرة

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 152
العمر : 38
مكان الإقامة : السودان
العمل : طالب
إهتمامات : رياضة ـ سفر ـ
تاريخ التسجيل : 12/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: قبائل الهوسا هل هم عرب أم أفارق   الإثنين أبريل 19, 2010 7:02 pm

قبائل الهوسا هل هم عرب أم أفارق؟؟؟؟
كل التحايا والتقدير مع أصدق الامنيات اخي بخاري ...
سؤال هل الهوسا عرب ام افارقة ظل يتردد كثيرا ولكن نجد عن الواقع والتاريخ أجاب عليه إجابة حاسمة ومقنعة
ففي المقال أعلاه نجده تناول اهم مقومات الامة في شعب الهوسا وهي اللغة والدين والثقافة والتراث والعادات والتقاليد مما يعني عن الهوسا أمة لها كل المكونات مثلها مثل كل الامم
اما الحديث عن العرب لا اعتقد ان يدور جدال بين شخصين حول قبيلة الهوسا الزنجية الافريقية من حيث التاريخ والجغرافية
ربما يكونو عرب من حيث تأثير ثقافتهم ولغتهم باللغة العربية بفضل الدين الاسلامي والكل يعلم انهم من الاوائل الذين دخلوا الاسلام بل قاموا بنشره في القارة الافريقية
كل التحايا

_________________
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ:
the pure heart does not hate
nagode
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wedalasha.ahlamontada.com/
dan-hausawa

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 36
العمر : 38
مكان الإقامة : من ابناء منطقة ودرعيه مقيم في بلجيكا
إهتمامات : اهتم بالقراء والكتابه
تاريخ التسجيل : 17/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: قبائل الهوسا هل هم عرب أم أفارق   السبت سبتمبر 18, 2010 4:04 am

[size=24]
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالي(لافرق بين عربية ولاعجمينا الا بالتقوي( يااخي تعلم ان العرب امه لايمكن لامتين ان تكون امه واحده . يعني ذلك الهوسا امه لها عاداتها وتقاليدها لذلك ليس لها اي ارطباط مع العرب .بل ارطباطهم هو الدين الاسلامي .لذلك الهوسا اول قبيله نشرة الاسلام في افريقيا ومعظم افرادها مسلمون .واما اذا فرضنا الهوسا عرب بل لايمكن ان نقول هوسا انما نقول عرب.بل توجد قبائل اقليه تنتمي الي الامه العربيه لكن الهوسا امه لا يمكن ان تنتمي الي امه.فالتاريخ يسجل نفسه وشكرا Mad Mad
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sudanespeople.forumotion.com
عبد الرحمن النجاشى

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 95
العمر : 40
مكان الإقامة : ليبيا + النيجـــــــــر
العمل : تاجر مابين ليبيا والنيجر
إهتمامات : السفر والتعارف والعمل الشبابى التطوعى والخيرى
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: قبائل الهوسا هل هم عرب أم أفارق   السبت سبتمبر 18, 2010 9:50 pm




المرأه النيجريه تعانى التهميش
منقول / الجامعه النجيريه الاسلاميه
نيامى / النيجر
المشاركه لاتمت للموضوع بصله ولكننى أحببت أن اوجه الاعضاء الى ماتعانيه المرأه فى النيجر
المرأه التى أعرفها انا عن قُرب ، كما اننى أعرف هذه المناضله النسويه معرفه شخصيه ، فهى امرأه حقوقيه من النيجر ناجحه ومناضله من أجل اخواتها النساء
نساء النيجر أميات ولا يعرفن حقوقهن

حصلت مريما سيسة المدافعة عن حقوق النساء من النيجر على جائزة حقوق الإنسان لاتحاد القضاة الألماني. ساندرا فان إديغ تعّرف بها


مريما سيسة "كنت أذهب وأنا لا زلت طفلة مع صديقاتي بعد الظهر إلى المحكمة لمتابعة المرافعات" تروي مريما سيسة. "كان لي هدف واحد منذ ذلك الوقت: أردت أن أصبح حقوقية!" الآن تجاوزت هذا الهدف: منح اتحاد القضاة الألماني القاضية من النيجر جائزة حقوق الإنسان التي تمنح سنويا، والتي يفترض أن تسهم في حماية حاملها في بلاده أيضا.
ليس التقدم المهني الذي حققته مريما سيسة أمرا بديهيا في بلد كالنيجر حيث لا يدخل القسم الأكبر من البنات حتى المدرسة. ولدت عام 1962 في فيلينغو في جنوب النيجر، ثانية ثمانية أطفال. والدها تاجر عربي، أرسل جميع أطفاله إلى المدرسة. درست بعد ذلك في نيامة وباريس وعادت عام 1989 إلى نيامة، عاصمة النيجر كقاضية. أصبحت معاونة المدعي العام وبعد ذلك قاضية في المحكمة.

توعية النساء

لم ينحصر عمل سيسة على المحكمة، فبعد نهاية يوم العمل، غالبا في المساء، تقدم، وهي الأم لثلاثة أطفال، المشورة للنساء اللائي يلتمسنها: كثيرا ما تعلق الأمر بالطلاق والميراث. أرادت مريما سيسة أن تساعد هاته النساء ليس فقط على الصعيد الشخصي. وهكذا أسست مع قاضيات أخريات "اتحاد حماية حقوق النساء والأطفال" و"اتحاد الحقوقيات النيجيريات". ساعدها في ذلك يومذاك الوضع السياسي في النيجر، إذ مرت الدكتاتورية العسكرية السابقة منذ 1989 بعملية دمقرطة، فتأسست في كل مكان في البلاد اتحادات لتعزيز المجتمع المدني.

جعل اتحاد الحقوقيات النيجريات تمكين النساء من الحصول على حقوقهن هدفا له. لا يستطيع 90 % من النساء في النيجر، البلد الإسلامي ذي الطابع التقليدي الصارم في منطقة الساحل الأفريقية، القراءة أو الكتابة. لهذا فإن النصوص القانونية المكتوبة باللغة الفرنسية غالبا غير متيسرة لهن. كان مطلب سيسة تغيير هذا. طافت مع زميلاتها في التسعينات في طول البلاد وعرضها لتوعية النساء. أقامت حقوقيات الاتحاد ندوات مفتوحة، وتفاوضن مع رؤساء القرى. كما تدربت بعض النساء في الريف على يد الاتحاد ليصبحن مساعدات حقوقيات يستطعن تقديم المساعدة القانونية في مناطقهن.
أسست سيسة فضلا عن ذلك "اللجنة النيجرية حول الممارسات التقليدية وأثرها على صحة النساء والفتيات" في الكفاح ضد ختان النساء، والتي حاولت إنهاء ختان الفتيات التقليدي. شاركت سيسة بفعالية في حملة التوعية. وعدا هذا كتبت مسودة قانون قبله برلمان النيجر هذه السنة. أصبح ختان الفتيات في النيجر منذ الآن جريمة معاقبا عليها.

لاقت مريما سيسة كمدافعة نشيطة عن حقوق النساء عدم قبول في الدوائر الإسلامية ولا يندر أن تتعرض للتهديدات. إلا أنها لم تتخاذل. إنها تريد من خلال إلتزامها أن تقوي الديموقراطية الشابة في النيجر، وأن تكون قدوة كما تقول. فبهذا فقط تكون للديموقراطية فرصة في النيجر ولحقوقوتساعد في إقامة المجتمع المدني الإنسان معها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبائل الهوسا هل هم عرب أم أفارق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sudanesehausa :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: المنتدى العام-
انتقل الى: