بخاري عبد الله
عدد الرسائل : 39 العمر : 36 مكان الإقامة : الخرطوم-السلمه-مربع 3-ومن ابناء كسلا العمل : مذيع باذاعة طيبه fm1o3 إهتمامات : اعلامي وداعيه -وناشط في شؤن القبيله(الامين المالي لرابطة طلاب الهوسا)ربما سابقا تاريخ التسجيل : 12/04/2010
| موضوع: راي وراي اخر الثلاثاء أبريل 13, 2010 10:45 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم العلاقة بين الهوسا والفولاني في البدء اشير الي ان الهوسا عبار عن شعب بكل ما تحمل هذه الكلمة من معني من حيث الاستقلالية في الثقافة والتراث وحضارة... وكلمة الشعب تطلق علي مجموعه من القبائل والاعراق المختلفة و اللهجات واللغات ولاكنها تتفق في الشكل الثقافي والحضاري. .. وبالرجوع الي موضوعنا،فنجد ان الفولاني من اهم عناصرتركيبه الشعب الهوساوي عموما ولايستطيع احدان ينكرذلك،فقلما تجد احدينتمي الي الهوسا وليس به خلط من الفولاني،وللامانة والتاريخ يذكر بان الفولاني لديهم الفضل في ادخال الاسلام الي ممالك الهوسا،ولا ننسي رجل الصحوة الاسلامية والداعيه المجاهد عثمان دان فوديو ،ولاكن ثمة هوة ظهرت اخيرا هنا في السودان بين الاشقاء والسبب في ذلك الفئه المتعلمه والمثقفة من كلي الجانبين،صحيح ان الفولاني يتحملون الجانب الاكبر من ذلك باعتبار انهم الاكثر انكارا لهذه العلاقه وتبدو منهم بادرةعداء غير محمود ولاكن اولئك الفئه من القوم لايستطيعون باي شكل كان ان ينسفو علاقة تشكلت علي مدي دهر من الزمان،...ونحن نتطلع بان يقود هذا الشعب، الصحوة الاسلامية مجدداوقيادة العالم باسره، ما المانع من ذالكفنحن شعب له لغته تاريخه وكل مقومات الحضاره من دين وفكر وموطن يشمل كل السودان الكبير الحقيقي ....ولاكن بعد التغيير. اذا لماذ لايكون شعارك التغيير فانت الكبير وانت راس الشعب اذا لاتابه لرجف المرجفين هل تعلم بان كلمة السودان اطلقها العرب الحقيقيون علي شعوب الهوسا؟ اذا فشاركني برايك | |
|
ودالجزيرة
عدد الرسائل : 152 العمر : 44 مكان الإقامة : السودان العمل : طالب إهتمامات : رياضة ـ سفر ـ تاريخ التسجيل : 12/12/2007
| موضوع: رد: راي وراي اخر الأحد أبريل 18, 2010 10:06 pm | |
| اخي بخاري عبدالله تحياتي نورة المنتدي وحقا انت إضافة حقيقية بمواضيعك الهادفة اتمني ان لا تغيب كما هو حال معظم الاعضاء اما راي حول هذا الموضوع صحيح ان هذه القبائل منصهرة وبينهم علاقة قد لا نعرف بدايتها ولكن من الصعب جمع هذه القبائل في ثوب واحد تحت مظلة قبيلية وهذا لا يعني إعلان الجفا والعداء بينهم لان كل قبيلة قائمة بذاتها ولكن هذا لا يمنع التعاون والمشاركة في مصالح الحياة المختلفة خالص شكري | |
|