sudanesehausa
الإخوة والأخوات الزوار ندعوكم للتسجيل ونرحب بمشاركتكم وتعليقاتكم
sudanesehausa
الإخوة والأخوات الزوار ندعوكم للتسجيل ونرحب بمشاركتكم وتعليقاتكم
sudanesehausa
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

sudanesehausa

منتدى قبيلة الهوسا Discussion Board
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 مملكة البرنو الإسلامية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حسين عثمان أبكر




ذكر
عدد الرسائل : 4
تاريخ التسجيل : 13/01/2008

مملكة البرنو  الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: مملكة البرنو الإسلامية   مملكة البرنو  الإسلامية Emptyالإثنين نوفمبر 16, 2009 7:19 am

نص رسالة أخو ملك برنو بعد مقتل أخيه على عرب الجذام
وهذه نسخة كتاب ورد على الملك الظاهر أبي سعيد برقوق ووصل في شهور سنة أربع وتسعين وسبعمائة صحبة ابن عمه مع هدية بعث بها إلى السلطان بسبب ما يذكر فيه من أمر عرب جذام المجاورة لهم وهي في ورق مربع السطر إلى جانب السطر بخط مغربي وليس له هامش في أعلاه ولا جانبه وتتمة الكتاب في ظهره من ذيل الكتاب وهو>>
‏:‏ بسم الله الرحمن الرحيم صلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليماً‏.‏
الحمد لله الذي جعل الخط تراسلاً بين الأباعد وترجماناً بين الأقارب ومصافحة بين الأحباب ومؤنساً بين العلماء وموحشاً بين الجهال ولولا ذلك لبطلت الكلمات وفسدت الحاجات‏.‏
وصلوات الله على نبينا المصطفى ورسولنا المرتضى الذي أغلق الله به باب النبوة وختم وجعله آخر المرسلين بشيراً ونذيراً وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً ما ناحت الورق وما عاقب الشروق الأصيل‏.‏
ثم بعد ذلك أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم أجمعين‏.‏
من المتوكل على الله تعالى الملك الأجل سيف الإسلام وربيع الأيتام الملك المقدام القائم بأمر الرحمن المستنصر بالله المنصور في كل حين وأوان ودهر وزمان الملك العادل الزاهد التقي النقي الأنجد الأمجد الغشمشم فخر الدين زين الإسلام قطب الجلالة سلالة الكرماء كهف الصدور مصباح الظلام أبي عمرو عثمان الملك ابن إدريس الحاج أمير المؤمنين المرحوم كرم الله ضريحه وأدام ذرية هذا بملكه هذا اللفظ وارد على لسان كاتبنا لآلنا ولا سلام عليكم أعطر من المسك الأذفر وأعذب من الماء الغمام واليم زاد الله ملككم وسلطانكم والسلام على جلسائكم وفقهائكم وعلمائكم الذين يدرسون القرآن والعلوم وجماعتكم وأهل طاعتكم أجمعين‏.‏
وبعد ذاك فإنا قد أرسلنا إليكم رسولنا وهو ابن عمي اسمه إدريس بن محمد من أجل الجائحة التي وجدناها وملوكنا فإن الأعراب الذين يسمون جذاماً وغيرهم قد سبوا أحرارنا من النساء والصبيان وضعفاء الرجال وقرابتنا وغيرهم من المسلمين ومنهم من يشركون بالله يمارقون للدين فغاروا على المسلمين فقتلوهم قتلاً شديداً لفتنة وقعت بيننا وبين أعدائنا فبسبب تلك الفتنة قد قتلوا ملكنا عمرو بن إدريس الشهيد وهو أخونا ابن أبينا إدريس الحاج ابن إبراهيم الحاج ونحن بنو سيف بن ذي يزن والد قبيلتنا العربي القريشي كذا ضبطناه عن شيوخنا وهؤلاء الأعراب قد أفسدوا أرضنا كلها في بلد برنو كافة حتى الآن وسبوا أحرارنا وقرابتنا من المسلمين ويبيعونهم لجلاب مصر والشام وغيرهم ويختدمون ببعضهم فإن حكم مصر قد جعله الله في أيديكم من البحر إلى أسوان فإنهم قد اتخذوا متجراً فتبعثوا الرسل إلى جميع أرضكم وأمرائكم ووزرائكم وقضاتكم وحكامكم وعلمائكم وصواحب أسواقكم ينظرون ويبحثون ويكشفون فإذا وجدوهم فلينزعوهم من أيديهم وليبتلوهم فإن قالوا نحن أحرار ونحن مسلمون فصدقوهم ولا تكذبوهم فإذا تبين ذلك لكم فأطلقوهم وردوهم إلى حريتهم وإسلامهم فإن بعض الأعراب يفسدون في أرضنا ولا يصلحون فإنهم الجاهلون كتاب الله وسنة رسولنا فإنهم يزينون الباطل فاتقوا الله واخشوه ولا تخذلوهم يسترقوا ويباعوا قال الله تعالى‏: المؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ‏
وقال الله تعالى لنبيه عليه السلام فاحكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم وقال الله تعالى‏ ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض وكان عليه السلام يقول السلطان ظل الله في الأرض يأوي إليه كل مظلوم ‏وقال المؤمنون كالبيان يشد بعضهم بعضاً إلى يوم القيامة ‏
وقال‏:‏ ‏"‏ المؤمن أخو المؤمن لا يظلمه ولا يسلمه ‏"‏ إلى آخره‏.‏
وفي الحكمة‏:‏ ومن الفرائض الأمر بالمعروف على كل من بسطت يده في الأرض أراد به السلاطين وعلى من تصل يده إلى ذلك أراد بذلك القضاء والحكام والأمراء فإن لم يقدر فبلسانه أراد بذلك الفقهاء والعلماء وإن لم يقدر فبقلبه أراد بذلك عامة المسلمين أطال الله بقاءكم في أرضكم‏.‏
فازجروا الأعراب المفسدين عن دعرهم قال الله تعالى‏:‏ ‏"‏ والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين ‏وقال عليه السلام‏ كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته ‏
وقال في الحكمة لولا السلطان لأكل بعضهم بعضاً

وقال تعالى لنبيه داود عليه السلام يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله إن الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب)) والسلام على من اتبع الهدى‏


نقل عن المصدر
صبح الأعشى. الموضوعات التابع لها. الأدب والبلاغة.
اسم المؤلف. أبو العباس أحمد بن علي القلقشندي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسين عثمان أبكر




ذكر
عدد الرسائل : 4
تاريخ التسجيل : 13/01/2008

مملكة البرنو  الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مملكة البرنو الإسلامية   مملكة البرنو  الإسلامية Emptyالإثنين نوفمبر 16, 2009 7:27 am

سلطنة كانم برنو:
ينقسم تاريخ سلطنة كانم برنو الي عصرين ، العصر الكانمي و يمتد من قيام السلطنة شرقي بحيرة تشاد عام 800 م الي نهاية القرن الرابع عشر الميلادي
و العصر البرناوي يبدأ من انتقال الاسرة الكانمية الي غرب بحيرة تشاد اثر الاضطرابات و الحروب الاهلية في اواخر القرن الرابع عشر الي نهايتها في غمرة الاستعمار الاوروبي(4)
و قد بلغت ذروة عهدها في العهد الكانمي خلال القرن الثالث عشر الميلادي و في العهد البرناوي في القرن السادس عشر تم بدا التدهور و الانحطاط يجدان طريقهما اليها منذ بداية القرن السابع عشرالميلادي(5)
تشير بعض المصادر التاريخية الي ان بعض الجنود الامويين وصلوا الي برنو من اليمن في عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز و اسسوا سلطنة فيها.
اما دكتور الماحي فيشير الي ان الاسلام دخل منطقة حوض بحيرة تشاد من فزان الذي فتحه المسلمون في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه على يد نافع بن عبد القيس الفهري.
و هنالك اشارات الي ان بعض العلماء و الدعاة الذين قاموا بالدعوة الي الاسلام في كانم امثال ابي زيد الفزاري (7) و محمد بن ماني الذي اسلم على يديه السلطان اومي جلمي (1097-1086م ) و باسلامه اصبح قصره مدرسة للعلم (مملكة البرنو  الإسلامية Icon_cool و بانتقال الاسلام من المستوى الشعبي الي المستوى الرسمي تبني سلاطين كانم برنو الشريعة الاسلامية في كافة جوانب الحياة الاقتصادية و السياسية و الادارية والاجتماعية.
و اصبحت اللغة العربية لغة رسمية للدولة و لغة مكاتباتهم الدبلوماسية و لغة تدريس حيث شجع السلاطين العلماء و منحوهم كثيرا من الامتيازات بمراسيم رسمية و جلسوا للدراسة بينهم (9)
نلاحظ هنا ان بقيام السلطنة واتخاذ الشرعية منهج حياة و تبنى السلاطين للعلم و العلماء الذين لعبوا دورا هاما في نشر الثقافة الاسلامية بالسلطنة.
و ينسب تاسيس مملكة كانم برنو الي السيفيين نسبة الي سيف بن يزن اليمني(10)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسين عثمان أبكر




ذكر
عدد الرسائل : 4
تاريخ التسجيل : 13/01/2008

مملكة البرنو  الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مملكة البرنو الإسلامية   مملكة البرنو  الإسلامية Emptyالإثنين نوفمبر 16, 2009 7:36 am

وجاء عن "العمري" أن حدود كانم تبدأ من حدود مصر شرقاً وتنتهى حدودها عند بلدة " كاكا " في مالى غرباً وتستغرق رحلتها من الشرق إلى الغرب ثلاثة شهور.
ويؤكد لنا " المقريزى" على مدى اتساع هذه الدولة ويقول:" واعلم أن على ضفة النيل أيضاً الكانم وملكها مسلم... وقاعدة ملكه بلدة اسمها "جيمى" وأول مملكته من جهة مصر بلدة اسمها " زالا " وآخرها بلدة يقال لها " كاكا" وبينها ثلاثة أشهر(14).
وبهذا كانت كانم أقوى دولة، بل أكبر دولة حظيت بمكانة خاصة جعلتها صاحبة مكانة بارزة في إفريقيا منها موقعها الذي كان ملتقى عدة طرق ثم تأثرها بحضارات النيل، بالإضافة إلى الهجرات العربية التى كان لها أكبر الأثر في المد الإسلامي في المنطقة.
دخول الإسلام في كانم:
وصل الإسلام إلى حوض بحيرة تشاد ( كانم ) في زمن مبكر، مقبلاً من إقليم فزان الذي فتحه المسلمون بقيادة عقبة بن نافع، بعد فتح إفريقية الشمالية.
وقد كان عقبة بن نافع دخل وسط الصحراء الكبرى حيث إتجه نحو الجنوب ووصل إلى واحة " كوار" شمال بحيرة تشاد في عام 46هـ 666م وكانت المسافة التى تفصل بين " كوار" (15) وكانم صغيرة جداً.
وانتشر الإسلام في كانم في مراحل متفاوتة حيث كان الدخول بتاريخ المذكور أعلاه ثم أخذ الإسلام في الانتشار في الفترات اللاحقة؛ وخاصة في الفترة من 183هـ /800م (16). ثم أصبح دين الدولة الرسمي بعد إسلام ملكها ( اومى جلمى) وذلك في فترة القرن الحادي عشر الميلادي (1085-1240م) (17)، وتعد هذه الفترة فترة ذهبية ازدهر فيها الإسلام وانتشر في السودان الأوسط؛ لأن الناس على دين ملوكهم، فلما دخل الملك وحاشيته في الإسلام وحث رعاياه على اعتناق الإسلام. دخل الناس في دين الله أفواجاً.
يقول ابن خلدون: واصفاً رسوخ الإسلام في مملكة كانم:" ويليهم الكانم وهم خلق عظيم والإسلام غالب عليهم ومدينتهم " جيمى"(18).
ويحذوا " القلقشندى" حذوه في وصول الإسلام إلى كانم والتزام أهله في وقت مبكر يقول :" بلاد الكانم وهم مسلمون والغالب على ألوانهم السود..." ثم يستطرد قائلاً:" وسلطان هذه البلاد رجل مسلم.." ثم يذكر أيضاً أن سلطان الكانم من بيت قديم في الإسلام.(19).
ومن الواضح أن حملة الإسلام الأوائل ورواده في القرن الأول الهجري وما بعده إلى تلك البقاع من القارة الإفريقية كانوا من العنصر العربي الخالص وهم الرعاة والدعاة والتجار الذين قاموا بنشر الإسلام في كل مكان وصلوا إليه وبفضل الإسلام صار هذا الوطن الإفريقي امة واحدة، متوحدة القبائل والعشائر؛ وكذلك يتضح أن هناك علاقات قد تمت بين العرب وكانم قبل الإسلام.
وعلى الرغم من أن الإسلام قد بدأ يغزو بلاد كانم إلا أن تقدمه كان بطيئاً كما سبق الإشارة، ولكن ازدادت سرعة انتشاره بين الأفارقة بعد قيام الدولة الإسلامية، ولمملكة كانم الفضل الأكبر في نشر العقيدة الإسلامية في تلك الأرجاء.
وقد كان من جراء اعتناق شعوب كانم للإسلام ورسوخه عقيدة لهم أن أصبحوا مصدر قوة سياسية في السلطنة. وانتشار الإسلام على نطاق واسع في بلاد كانم كان إيذاناً بانطلاقة جديدة نحو العلاقات العربية الأفريقية.
العلاقات الثقافية بين كانم والعالم العربي.
دخل الإسلام وانتشر في بلاد كانم واعتنقه سلاطينها، وقامت دولتهم على أسسه السليمة، ومن هنا اهتموا بالعلم والمعرفة، سواء في المجالات الدينية أم الدنيوية، لأن دين الإسلام اهتم بكل ما يمكن أن يسعد الإنسانية في حياتها الدنيا ويضمن لها الفوز في الحياة الآخرة.
وكانت الدولة الكانمية الناشئة تشجع العلم وتطلب العلماء، فاتخذ سلاطينها وأمراؤها من العلماء مربين لأبنائهم، كما اسندوا إليهم مناصب القضاء والإمامة والتدريس في مساجد السلاطين وكتبة الدواوين(20).
فصار كل من يتطلع إلى العلا أن يطلب العلم، وربما رحلوا إلى أماكن أخرى لطلب العلم وخاصة إلى مصر التى تربطها أواصر الود والمحبة مع سلاطين الكانم. وقد ازدادت هذه العلاقات بعد بناء مدرسة " كانمية في " مصر" في "الفسطاط" تسمى مدرسة " ابن رشيق" يقول المقريزى " مدرسة ابن رشيق، هذه المدرسة للمالكية وهى بخط حمام الريش من مدينة مصر، كان الكانم من طوائف " التكرور" ولما وصلوا إلى مصر في سنة بضع وأربعين وستمائة قاصدين الحج دفعوا للقاضي علم الدين بن رشيق (21) مالاً، وبناها به وكانوا يبعثون إليها في غالب السنين المال"(22).
والقلقشندى: ذكر أن أهل كانم " بنوا مدرسة للمالكية ينزل بها وفودهم"(23) وتسمى هذه الدار برواق كانم. وكان الطلاب في بادئ أمرهم في الأزهر يضمهم رواق واحد، حين كان عددهم محدوداً – على ما يبدو- فلما ارتفعت مكانة الأزهر وسار حديث الناس عن شهرة علمائه وسمعة خريجيه كثر عدد الوافدين من بلاد الكانم(24).
فنظم المسئولون لهم دار لسكن الطلاب والحجاج عرف برواق كانم. وقد ضم هذا الرواق العديد من طلاب وسط وغرب أفريقيا.
وجدير بالذكر أن مدرسة " ابن رشيق" في " مصر" ليست هى صرح التعليم الوحيد الذي أقام بتشييده أهل " كانم" – برنو- فإن التجار القادمين من غرب أفريقيا وبلاد كانم، قد ساهموا بنصيب كبير في إنشاء المدن الساحلية على شواطئ البحر الأحمر مثل " سواكن" و"مصوع"، وأصبحت هذه المدن الساحلية مراكز هامة لنشر الإسلام، إذ قام أثريا " كانم – برنو" في هذه المدن التجارية بفتح المدارس وتشجيع الطلاب على دراسة العلوم الإسلامية(25).
وقد عاد طلاب " كانم " إلى بلادهم مزودين بالعلوم الشرعية وجعلوا مساجدهم مدارس محاكاة للمؤسسات التى تعلموا منها؛ من حيث أساليب التعليم والمناهج العلمية.
وقد قام سلاطين" كانم" بمنحهم مكانة مرموقة في مجتمعهم ، كما أحاطوا أنفسهم بعدد من هؤلاء العلماء يسترشدون بمشورتهم ويكتبون لهم في دواوين رسائلهم(26).
ولا شك أن هذا التشجيع من سلاطين كانم لطلاب العلم والإرتفاق في رحلاتهم إلى الحج بالعلماء، والتزود بما يستطيعون حمله من كتب العلم؛ إن هذا التشجيع لهو أثر من آثار التقاء هؤلاء السلاطين بحكام مصر ومشاهدة مجالسهم والوقوف على اهتمامهم.
وكل هذه المنشئات العلمية كانت في عصر السلطان " دونومة دبلايمى" "1221-1259م" (27) لقد أصبح المسلمون من أهل كانم حفظة للقرآن الكريم يتلونه في صلواتهم ويستمتعون بحلاوة تركيبه ووقع كلماته على القلب والعقل وأصبح بذلك المسلمون أول من يتعلم اللغة العربية، وكان ذلك من أقوى أسباب القياس الحضاري الذي حدث من جانب السودان الأوسط- كانم – مع العالم الإسلامي في شتى الوجوه إذ أن اللغة العربية بدأت تأخذ مكانتها حتى أصبحت لغة جديدة لمجتمع إسلامي جديد وقد زاد الزمن رسوخاً بمروره وزاد النشاط العلمي والفكري في بلاد كانم.
والسلطان (دونومه دبلايمى) الذي يعد أعظم سلاطين كانم الذين تقدموه، والذي بلغت الدولة في عهده أقصى اتساع لها(28)، واكتسبت كثيراً من مظاهر الرقى والتقدم والثقافة والتعليم، والازدهار الحضاري، وقد كان سلاطين كانم يقيمون المساجد داخل قصورهم للصلاة والتعليم، ولا يدعون فرصة لاستقدام مشاهير العلماء إلا استغلوها، حتى يستفيد سكان القصر والحاشية، والنساء اللاتي كن يحضرن تلك المجالس من وراء حجاب(29)، وتكون العديد من المناظرات العلمية داخل صالات السلطان.
وقد استمر الوضع الثقافي والحضاري والتعليمي على هذا المنوال في مملكة كانم- برنو حتى في فترة ضعفها بل استمر الوضع على هذا النمط حتى القرن التاسع عشر؛ بل حتى القرن العشرين. يقول الرحالة: غيرهارد رولفس:" وقد حصل بلاد السودان " كانم " سمعة المدرسة العليا الممتازة ويبلغ عدد طلابها – في ظل حكم محمد الأمين الكانمي – حوالي 2000 -3000 طالب من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 20-25 سنة، وأن دراستهم عن حفظ القرآن الكريم والقراءة والكتابة ودراسة اللغة العربية وكان ذلك عام 1814هـ (30).
ويعد هذا الرقم رقماً كبيراً في تلك الفترة التاريخية ولا يمكن هذا العدد إلا في الجامعات العريقة كما يوضح هذا العدد من عناية سلاطين كانم بالعلم والعلماء وطلاب العلم.
وفي مطلع القرن العشرين ظهرت عدة مدارس وقفت سداً منيعاً أمام مسخ اللغة العربية وتشويه الحضارة العربية من قبل الاستعمار الفرنسي الذي هاجم المنطقة محاولاًً ترسيخ ثقافته فيها فارضاً لغته على المواطنين،ويقف على التعليم في هذه المدارس مجموعات من العلماء والمتخصصين.
وقد أكد " محمد بيلو" تمسك الكانميين بالشريعة وحفظهم للقرآن الكريم والعلوم الإسلامية واللغة العربية وظهور آثار الإسلام وانتشاره في بلاد الكانم- برنو بقوله:" إن أهل كانم متمسكون بالقرآن وشريعة الإسلام، محافظون عليه والإسلام منتشر في طول بلادهم وعرضها حتى عم جميع الطبقات من الحكام والوزراء والرعايا، والواقع لا يوجد في بلادنا – أي بلاد الهوسا- حفاظاً للقرآن ومتعلمون بقدر ما يوجد في بلاد كانم -برنو"(32).
وبعد هذه الدراسة يمكن القول: بأن الثقافة الإسلامية في كانم، كان طابعها عربياً إسلامياً صرفاً لم تداخله أية تأثيرات أخرى، وإن كان عامة الناس يستخدمون لهجاتهم ولغاتهم الخاصة، ثم يستخدمون اللغة العربية في تعبيرهم الثقافي وفي صلواتهم وفي المعاملات والإدارة والمراسلات، كما أن الإسلام طور شعوب تلك البلاد بالثقافة الإسلامية.
وقد علق أحد المؤرخين الغربيين على نجاح حكومة كانم في تنظيم إدارة دولتها المترامية الأطراف بقوله:" إن الإسلام هو الذي مكن لهذه الإمبراطورية الشاسعة من تنظيم الرعية وضبط الأمن فيها."(33).
وبهذه الأسباب كسبت مملكة "كانم " دوراً ومركزاً له أهميته وقيمته بل أصبحت تؤدى دوراً ثقافياً ودينياً هاماً وذلك بعد دخول الإسلام فيها.
فأصبحت منطقة بحيرة تشاد مصدر من مصادر الإشعاع للحضارة الإسلامية في السودان الأوسط. ويرجع الفضل في ذلك لقربها واتصالها بمراكز الحضارة الإسلامية، وبنت معها علاقات وطيدة، كما تمكنت من استيعاب وهضم كثيراً من أسباب الحضارة فيها. ولقد أصبح لكانم حضارتها المزدهرة نتيجة اندماج حضارة المهاجرين مع الحضارات المحلية لأهل بلاد كانم.
أضف إلى ذلك : أن كثيراً من الشعوب الإفريقية ادعت الانتساب إلى الأصول الشرقية العربية الإسلامية، بل الأكثر من ذلك فإن لفظ " كانورى" مشتقة أصلاً من العربية أى حملة النور وهم شعب كانم - برنو إشارة إلى الدور العظيم الذي لعبته هذه القبائل في نشر الإسلام والثقافة العربية الإسلامية.
ولقد كان سكان الكانم من المسلمين على خلاف سواهم من غير المسلمين، فهم يسترون عوراتهم(34) خوف الفتنة وتأدباً وصوناً لأنفسهم ولتعاليم دينهم الإسلامي الذي أنعم الله به عليهم وهذه هي بعض صفات المجتمع المسلم المحافظ وهى دليل التمسك بالدين والفضيلة.
العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية بين كانم وبلاد العرب.
ولم تقتصر علاقات كانم بالدول العربية على الجانب الثقافي فقط، بل تجاوزته إلى شكل آخر من العلاقات، تزيده قوة فوق قوة، بسبب الصلات التجارية بينها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dansudan

dansudan


ذكر
عدد الرسائل : 221
مكان الإقامة : من ابناء ودرعية [ الجزيرة ] مقيم في هولندا
تاريخ التسجيل : 08/07/2007

مملكة البرنو  الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مملكة البرنو الإسلامية   مملكة البرنو  الإسلامية Emptyالإثنين نوفمبر 16, 2009 7:53 am

معلومات قيمة تستحق التقدير
جزاك الله خير
Mun gode sosai da wannan tarihe na dawlar brebri
ina ma fatan alhiri
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hausa-language.blogspot.com/
 
مملكة البرنو الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ الملكة امينة اول ملكة في مملكة الهوسا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sudanesehausa :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: المنتدى العام-
انتقل الى: